أضف في المفضلةالرئيسيةدعوة صديقاتصل بناالإهتمام بالصحة والتوعية والمحافظة على الوزن
*  المنشطات وبدائلها من المكملات الغذلئية *  محاضرة تدريبيه للمدرسين والمشرفين بمدارس القوات المسلحة *  د. عبدالعزيز العثيمين يحاضر في سبتية عبدالكريم الجاسر *  الوجبات الخاوية *  محاضرة بمركز الامير سلمان الاجتماعي في 29/11/1430 هـ *  جمعية السكري السعودية الخيرية *  حرقة المعدة *  إستشاري تغذية ينفي تهمة التسبب في السمنة عن الأرز *  محاضرة العلاقة بين السمنه والسرطان ارامكو *  تلوث شامبو أطفال رولانا
الصفحة الرئيسية المنتديات السيرة الذاتية المواضيع المصنفة أرسل مقالة راسلنا خارطة الموقع
  مرحبا ضيف!    
القائمة الرئيسية
  ألبوم صور
  أخبر صديقك عنا
  أرشيف المقالات
  أشهر المقالات
  أسئلة متكررة
  الملف الشخصي
  المحتويات الخاصة
  الأقسام الخاصة
  القرآن الكريم
  ابحث في الموقع
  دليل المواقع الطبية
  إحصائيات التصفح
  كتب ودراسات
المركز الاستشاري

الأخبار والمواضيع
      تصنيف المواضيع
 مشاركات
 معلومات
 المستهلك
 البحوث
 التغذيه
 السمنه
من يتصفح الآن
يوجد حاليا, 8 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا
إختر صحيفتك المفضلة






















القائمة البريدية
بريدك الإلكتروني
إضافةإلغاء
عداد التصفح
تم استعراض
558519
صفحة للعرض منذ يوليو 2007
التغذيه: الغذاء والتغذية والوقاية من السرطان
أرسلت في 24-7-1427 هـ بواسطة aziz

مواضيع عامة حسب ما ورد في تقرير اعتمد على دراسات سريرية وميدانية ووبائية ومساهمات من عديد كبير من العلماء والباحثين أصدره المكتب التنفيذي للصندوق العالمي لبحوث السرطان World Cancer Research Fund (WCRF) ,  والمعهدالامريكي لبحوث السرطان American Institute for  Cancer Research (AICR)    1997 يعتني بالسرطان والوقاية منه ودور الأغذية والتغذية في ذلك من حيث زيادة آو خفض معدل الإصابة به وإمكانية الوقاية منه . ملخص لهذا التقرير يشير ألي أهم النقاط التالية والتي تهمنا في المنطقة العربية منها

استهلاك معدل عالي من الفواكه والخضراوات في حدود 400 جرام يوميا سوف تساهم في خفض معدل الإصابة بالسرطان ألي 20% من حالات سرطان الفم-البلعوم-المريء-الرئة-المستقيم-البنكرياس-الثدي .في الولايات المتحدة الأمريكية هناك اعتقاد بأن ثلث جميع حالات الوفاة بسبب السرطان كان للأسلوب الغذائي والتغذوي دور مهم فيها .

        ·           استعراض لبعض أنواع السرطان ودور الغذاء فيها

      1.        سرطان الرئة

لتدخين دور مهم في الإصابة بهذا السرطان .كما وان النظام الغذائي العالي المحتوى من الفواكه والخضراوات يمكن أن يساهم في الوقاية من 20-33 % من الحالات لدى المدخنين والغير مدخنين

      2.        سرطان الثدي

هناك عوامل عديدة تسبب هذا المرض سواء الوراثية منها آو البيئية حيث أن التاريخ العائلي واستخدام بعض العلاجات وزيادة كتلة الجسم وارتفاع المتناول من الشحوم كلها إضافة لعوامل أخرى تساهم في ارتفاع نسبة الإصابة بين النساء .وفي المقابل نجد أن زيادة المتناول من الفاكهة والخضراوات وتقليل المتناول من الشحوم والمحافظة على معدل كتلة الجسم في الوضع الطبيعي يمكن أن يساهم في خفض معدل الإصابة كما لوحظ في المجتمعات التي تعتمد في غذائها على ذلك وتتميز بالمحافظة على كتلة الجسم ومزاولة النشاط انه أمكن الوقاية من  33-50 % من حالات سرطان الثدي.

      3.         سرطان القولون والمستقيم

تناول اللحوم بكميات كبيرة واعتماد الغذاء عليها عامل مهم ومسبب مع عوامل أخرى لسرطان القولون والمستقيم وفي المقابل نجد أن الألياف وتقليل اللحوم مع مزاولة النشاط تساهم في الوقاية من 66-75% من الحالات .

      4.        سرطان الفم والبلعوم

يساهم التدخين ومضغ التبغ والشمة وتناول الأطعمة الشديدة الحرارة في الإصابة بهذا السرطان بينما ارتفاع المتناول من الفاكهة والخضراوات مع تجنب الكحول والتدخين يساهم في الوقاية من 33-50% من الحالات.

      5.        سرطان الكبد

الإصابة بفيروسات الكبد الوبائية ب-ج وتلوث الأطعمة بالملوثات من الفطريات وتناول الكحول تعتبر العوامل الرئيسية للإصابة بهذا الداء لذلك تجنب الأغذية الملوثة بالفطريات وتجنب الكحول والتأكد من سلامة الأغذية من الفيروسات والوقاية من التهابات الكبد الوبائية بكافة أنواعها سوف تساهم في الوقاية من 33-66% من حالات السرطان.

        ·           هذه المعلومات صادرة من مركز عالمي لبحوث السرطان كل تركيزه على بحوث السرطان والوقاية منه ومعتمدة على أساس علمي ومرجعي لذلك طرح عدة توصيات نختار منها ما يناسب الوضع في المنطقة العربية

      1.        التوصية بزيادة المتناول من المصادر النباتية

      2.        أهمية المحافظة على الوزن وكتلة الجسم في المعدل الطبيعي 21-23 دون زيادة آو نقص

      3.        أهمية مزاولة النشاط الرياضي وتغيير أسلوب الحياة الخامل في جميع مراحل الحياة حتى أن أمكن المشي لمدة ساعة أربع مرات في الأسبوع

      4.        زيادة المتناول من الفاكهة والخضراوات بما معدله 4-5 حصص غذائية في اليوم

      5.        تجنب نهائيا الكحول والتدخين

      6.        تقليل المتناول من اللحوم إلى معدل 60 جرام يوميا

      7.        تقليل المتناول من الدهون والزيوت والسكريات في الأطعمة والاشربة

      8.        مراقبة كمية الملح المتناول

      9.        الاهتمام بطرق تخزين وحفظ على الأغذية والتأكد من كمية المواد الحافظة وعدم وجود الملوثات

    10.      ينصح باستخدام التبريد والتجميد لحفظ المواد الغذائية

    11.      الاطلاع على الحدود المسموح بها من المواد المضافة سواء الحافظة آو المحسنة

أهمية أن تقوم الدول النامية بتحديث معلومات البطاقة الإعلامية على هذه المنتجات وأطاء جميع التفاصيل للمكونات والمضافات وحدود السلامة


 
روابط ذات صلة
· اخبار المنتدى
· زيادة حول مواضيع عامة
· الأخبار بواسطة aziz


أكثر مقال قراءة عن مواضيع عامة:
عالم تغذية سعودي يقدم استشارات مجانية

تقييم المقال
المعدل: 4.66
تصويتات: 3


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ

خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 أرسل هذا المقال لصديق أرسل هذا المقال لصديق

Design by: ArSites